الأربعاء 2019-11-20 07:35:49 ثقافة ومنوعات
التشكيلي بديع جحجاح لسيريانديز: الفن أسلوب حياة لايمكن أن يختزل بلوحة أو منحوتة أو رمز

سيريانديز- يسرى جنيدي

لدورانه وعي روحي و عقلي جمع بداخله الفن التشكيلي و الموسيقا و الشعر و الفلسفة، ولفنه صوفية عميقة نشر من خلالها المحبة و السلام و التسامح و الجمال في سورية و العالم .

بعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة (قسم اتصالات بصرية) بدأ مشاريعه الفنية الغنية أهمها ما يتعلق بالروحانيات بالإضافة إلى تصميم الغرافيك. إنه واجهة الفن التشكيلي في سورية الفنان بديع جحجاح في لقاء مع سيريانديز. _

حدثنا عن بداية ألف نون ؟

دوران هي منظومة، البطل فيها درويش ، نهايتها ككلمة ألف نون .

الدوران مستوحى من طاقة السعي و الحركة الدائمة ، طاقة البحث عن الجديد بشكل دائم كحال الإنسان المتتبع لكل مختلف و كل ما هو مثير للجدل. ألف نون موجود دائما بوعي بديع جحجاح فهي أيضا نهاية كلمة إيمان ، لا إيمان بدون فضيلة و لا فضيلة بدون أخلاق . مرحلة الفن اليوم ليست رحلة جمالية صرفة نجمل بها الجدران و المتاحف ، رحلة الفن هي رحلة وعي لذلك كان لابد من تصميم رموز مختلفة تعبر عن واقع بلدنا ، عن الفلسفة و التاريخ الذي يسكن فينا ، كيف نستطيع أن نقدمه للناس كصورة تحمل وعي .. وعي دائم يرتقي بالناس .

لذلك جاءت ألف نون من دوران كوعي فردي يخص بديع جحجاح إلى ألف نون كصالة للفنون، تهتم بالفنانين و تتمازج معهم ، تقيم مشاريع لها علاقة بالمجتمع وتولد أفكار متصلة بوعي الناس و تبحث معهم لإيجاد أجوبة لمفاصل الحياة و أسئلتها المختلفة التي أفرزتها الحرب .

_كنتم الأوائل بطرح مشروع فنون روحانيات ، كيف كان ذلك ؟

ألف نون ليست مكان أو فراغ ، ليست حالة تصدر لوحة تباع أو تشترى ، إنما الغاية من ألف نون هو البعد الروحي . أثرت الحرب سلبا على روحنا و عقلنا و جسدنا فكان لابد من ترميم هذا العطب الروحاني الذي شكلته الحرب. فالسلامة الروحانية هذه البيئة التأملية هي التي تعيد ترميم هذا العطب و تخلق مفردات محيطة فينا مشكلة بُعداً إيمانياً بداخلنا وجسراً من الوعي الجديد. هذه هي الغاية من ألف نون كمشروع فني روحاني .

_كيف تطور درويش بديع جحجاح منذ البداية حتى الآن ؟

بالتأكيد الدرويش هو ثورة منذ 800 سنة على المعتقد يخلق الدرويش بعدين .بعد عمودي هو علاقة عشق مع الله وبعد افقي هو العلاقة مع الآخر. يحكم العلاقة الأفقية السلوك و الحقوق و التجارب ، بالتأكيد الدرويش كان ولازال بطلا. درويش بديع جحجاح منفتح مختلف من حيث الوعي الذي يحمله و يصدره هو معرفي يدخل فيه المثيولوجيا المقدسة و التجارب الإنسانية للثقافات الأخرى ، فجسر درويش بديع جحجاح هو جسر الحب و الحق .

_أصبح حبق و بديع جحجاح واحد لا ينفصل ، حدثنا عن حبق بديع جحجاح ؟

الدرويش دائما يعكس حالتين حالة الحب و العشق تكون واضحة في حياته و سلوكه و تفاعله مع المجتمع ، و حالة الحق و هي حقوق الناس و تكريس العدل و الدفاع عنه و تجلى هذا الوعي من خلال مشروع حبق .
ولأنني مهتم بالبعد الصوفي و تفكيك المفردات إلى أصولها إلى الحرف حيث أن الحرف هو كائن حي و الكائن الحي حين يرتبط بكائن حي آخر تنتج الكلمة و لكل كلمة بعد علوي و بعد سفلي ، فحين يرتبط الباء بالحاء يخلق الحب و حين يرتبط الحاء بالقاف يخلق الحق و حين يرتبط الحاء بالراء و الباء تخلق الحرب ، البطل دائما هو هذا الكائن الحي هذا الحرف.

فالإنسان معادلة لغوية جميلة صداها ما تتركه في هذه الحياة ، له بعدان بعد شخصي أناني أحيانا ، و بعد يرتقي من المستوى الشخصي إلى المستوى الجماعي.

حبق هي بنية فكرية صدرتها ألف نون في الحرب ، هي جسر عبور ضفته الأولى الحب و الضفة الأخرى هي الحق.


_مشروع دوران من أهم مشاريع الفنون الروحانية ، كيف بدأه بديع جحجاح ؟ و ما هي المراحل التي مر بها ؟ و أين هو اليوم ؟ و ما هي الرموز التي نتجت عنه ؟

دوران الأول (1) كان في 2010 في قصر الشهبندر كان أول ولادة للدرويش أو تعارف حقيقي ، لكن الدرويش الذي أفرزته الحرب أخذ بعدا" أخر ، بعد له علاقة بالفلسفة ، بعد له علاقة بالتحول من رؤية بصرية إلى رؤيا ، بعد له علاقة بالتأمل .

خلق الدرويش على ضفاف الرموز ، الرموز التي تحمل فهم مختلف لتحاول أن تبني مجتمع و إنسان متماسك بالمستوى الروحي و العقلي و الجسدي .

بعد دوران (1) جاء دوران (2) بدرويشه الجديد ورموز الحياة التي نتجت عنه [التكوين ,الجوهر ,ولادة أفلا,رباعية أفلا ,الهمزة] في هذه الفترة كنا بحاجة رموز تستنهض العقل بحيث هذا العقل لا يكون عقل نقلي تراكمي بل يكون عقل دوراني تصاعدي قيمي مختلف فجاءت الرموز التي أعادت الفهم أعادت استقراء الموروث بلغات مختلفة أعادت استقراء تاريخنا و تصديره بشكل و لغة مختلفين .. أي من هنا جاءت الرموز .

رمز التكوين : نحن بحاجة لإعادة فهم لهذا الكون ، إعادة فهم لذاتنا الإنسانية ، إعادة فهم للمحيط ، إعادة فهم للأخر الذي يشبهنا في المعادلة الإنسانية و لكنه مختلف بالفكر الميثولوجي أي نحن نتشابه إنسانيا لكن نختلف بالمعتقد بالفكر الثقافي و بالمحصلة تجمعنا المواطنة و سوريتنا . فتكوين هو الرؤيا هو الشمس هو المولد للفكر .

رمز أفلا : جاء بعد رمز تكوين و رباعية أفلا هي استنهاض للعقل ( أفلا تعقلون – أفلا تتفكرون – أفلا تتذكرون – أفلا يشكرون ) أيضا رمز المحبة ، الرمز المسيحي مع الرمز الإسلامي مع الرمز العلماني الذي هو التكوين ، أو الرمز الصوفي جوهر أو رمز الهمزة رمز السجود ، هذه الرموز هي رموز الحياة .

_ هناك أيضا مشاريع مهمة كثيرة قمتم بإطلاقها كمشروع ألوان و أفكار ، حدثنا عنه؟

ألوان و أفكار أقامتها ألف نون بالتعاون مع وزارة التربية ، الطلاب يرسمون و يكتبون سورية وطن للسلام ، حيث يقوم كل طالب بتقديم لوحة حسب فكره و يكتب جملة يتشارك بها مع العائلة ، تقوم ألف نون بمنح مكافأة مالية (10000_7500) جائزة ل 150 طالب فائز بالمسابقة و تقيم لهم حفلة في مكتبة الأسد ، بالإضافة إلى تقديم شهادة وكتب مطبوعة.

نحن مستمرون بهذا المشروع و حالياً نحضر لألوان و أفكار 2020.

_ كيف كانت أمسية أنسنة التي أقامتها مؤسسة ألف نون للفنون والروحانيات وهل مستمرون فيها أيضا ؟

أنسنة فرقة تعاونت معها لتصدير فكرة أنسنة كل الأشياء من حولنا لصناعة صوت الرؤية البصرية لتتمازج الموسيقا مع الفن التشكيلي و الحرف ضمن علاقة روحية ، تابع جحجاح فعالية أنسنة  تفعيل الموروث الذي يملكه بما يتضمنه من دعواتنا للحب و الحق .
و الجدير بالذكر أن الفنان بديع جحجاح هو مالك و مدير مؤسسة BJلتصميم العلامة الفارقة لوغو وبناء الهوية البصرية والإعلان حيث قام جحجاح بتصميم لوغو اهم المعارض في سورية منها معرض دمشق الدولي لثلاث سنوات على التوالي [2017-2018-2019].
ٍ جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2024