(Fri - 26 Jun 2026 | 05:05:08)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

مدير اكساد يكرم الأمين العام لجامعة الدول العربية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   مدير اكساد يكرم الأمين العام لجامعة الدول العربية   ::::   المصرف المركزي يخفض سعر صرف الليرة مرتين متتاليتين خلال 48 ساعة   ::::   دائرة المسرح السّوري في حلب تعلن عن نتائج مسابقة التأليف المسرحي   ::::   وفد إماراتي يبحث في دمشق فرص تطوير الاستثمار في المناجم وربطها بالموانئ   ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف أخبار النفط والطاقة الرئيسية » أخبار النفط والطاقة
وزير الكهرباء.. البيان غير كاف!

سيريانديز – مجد عبيسي
لدى اتصالنا بوزير الكهرباء لاستيضاح بعض النقاط التي وردت بالبيان الذي أصدرته الوزارة منذ أيام، اعتذر الوزير بلباقة عن إجراء أي حوار، بدعوى أن البيان هو أكثر من كاف!
هل كان البيان الصادر عن وزارة الكهرباء أكثر من كاف حقاً؟!
عدت إلى البيان لأراجع الشفافية التي ضمها، والمبررات التي قدمها، وكم الإجابات التي لبت ما يدور في خلد المواطن، لأجد شكر على التحمل "لا مبرر له"، وكأن المواطن يتحمل التقنين بكيفه!
وتحميل سبب زيادة التقنين جراء نقص الفيول بعد سلسلة العقوبات الجديدة..
السؤال المهم للسادة في وزارة الطاقة: أين حقول الغاز الضخمة المكتشفة، والتي لا تصلح للغاز المنزلي وإنما لمحطات توليد الطاقة؟!
أ ليس جديراً خلال ثمان سنوات أن يكون الاعتماد الأساس في توليد الطاقة بات على محطات توليد الكهرباء التي تعمل على الغاز بدلاً من الفيول، ونعلم جميعاً أن الاختناقات في توريد الفيول لمحطات التوليد لم تتوقف، وكان من المتوقع أن تزيد كما حصل في العقوبات الأخيرة؟!
المبرر الآخر المذكور لزيادة التقنين كان لجوء معظم المواطنين لاستخدام الكهرباء في مناح عدة من الحياة؛ وجراء انخفاض الحرارة عن معدلاتها؛ مما أدى لزيادة الاستهلاك بنسبة اكثر من 90 %!!
وهذا أغرب ما يمكن أن يقدم كتبرير، أ ليس هناك الكثير من المناطق كانت داخلة ضمن الاستجرار الكهربائي قبل الأزمة وقد باتت اليوم خاوية على عروشها؟!، لو وزعنا حصتها من الكهرباء على المناطق لكانت النسبة متوازنة، فلا داع للتذرع بزيادة الاستجرار لأنه غير منطقي.
عدا عن امتعاضات -لا جواب عنها من الوزارة- حول استمرار تزويد لبنان بالكهرباء إلى اليوم!!
وأهابت الوزارة بالمواطنين تقدير الظروف؛ مؤكدة أن برامج التقنين توضع وفق الكميات المتاحة من الفيول..
والسؤال الذي أكل رأس المواطن هو.. على أي أساس توضع برامج التقنين؟! ولماذا لا يطبق مبدأ العدالة في التوزيع؟!
فهناك مناطق لا تنقطع بها الكهرباء وأخرى لا ترى الكهرباء إلا ومضات! وبينهم التفاوت كبير في البرامج في المناطق والمحافظات، مما حرك حنق من يرتعون في الظلام على جيرانهم الذين ينعمون بنور الحكومة!!
سيادة الوزير الموقر، كل ما ورد من مناقشة وأكثر هي من تعليقات المواطنين على البيان الصادر، وجل ما أردناه من لقاءك هو استيضاح بعض النقاط التي أغفلها بيان لم يرو عطش المواطن حين لم يستشعر به الشفافية المنتظرة!
فالإعلام هو رديف الحكومة والشعب، وحريص عليهما كعينيه، ينقل معلومات الطرفين وبالاتجاهين، وبذلك نقول بأن إملاء البيانات من جانب واحد دون سماع رد المواطن -الذي نعمل جميعاً لخدمته- لا يندرج ضمن الشفافية الموعودة. بوركت جهودكم ومساعيكم.. ودمتم.

syriandays
الأحد 2019-02-24
  15:14:26
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026