(Fri - 26 Jun 2026 | 11:52:28)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

مدير اكساد يكرم الأمين العام لجامعة الدول العربية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   مدير اكساد يكرم الأمين العام لجامعة الدول العربية   ::::   المصرف المركزي يخفض سعر صرف الليرة مرتين متتاليتين خلال 48 ساعة   ::::   دائرة المسرح السّوري في حلب تعلن عن نتائج مسابقة التأليف المسرحي   ::::   وفد إماراتي يبحث في دمشق فرص تطوير الاستثمار في المناجم وربطها بالموانئ   ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف **المرصد** الرئيسية » **المرصد**
المطاعم تحتل الأرصفة ؟!!

سيريانديز
ظاهرة إشغال الأرصفة من المحالّ ليست جديدة في دمشق، ولا تقتصر عليها، بل تشمل كل المحافظات، وأصبحت المحالّ والسيارات تنافس المشاة على هذه الأرصفة التي أوجدت لهم، وباتت أغلب الأرصفة مستثمرة من أصحاب المحالّ وتمددت المطاعم والمقاهي إلى هذه الأرصفة، العريضة منها، كما هو الحال في أوتستراد المزة وأبو رمانة والشعلان والميسات.
وتمت متا بعة هذا الموضوع أكثر من مرة في محاولة لإعادة ضبط الأمور، وعلى الرغم من المتابعة التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية لمحافظة دمشق وخاصة شرطة المحافظة، إلا أن اتساع مساحة العمل وقلة الكوادر جعل إمكانية منع التعدي على الأرصفة مسألة صعبة، عدا عن حاجة المحافظة إلى إيرادات مالية تستطيع من خلالها القيام بواجبها الخدمي في المدينة مما أدى إلى تبني مقترح منذ عامين قضى باستثمار جزء من الأرصفة من قبل أصحاب المطاعم والمقاهي فقط وأصدر حينها المكتب التنفيذي قراراً سمح بذلك شريطة أن يكون الرصيف بعرض 4 أمتار وما فوق، حيث يتم السماح باستثمار صاحب المطعم أو المقهى جزءاً من الرصيف مقابل دفع 200 ليرة على المتر المربع يومياً.
نائب محافظ دمشق أحمد نابلسي بيّن أن القرار القديم وكان يشترط أن يكون الرصيف أربعة أمتار ولم يستفد منه سوى بضعة أشخاص لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، مضيفاً: وحينها اعتقد جميع أصحاب المطاعم والمقاهي أن هذا القرار قد شرعن لهم استثمار الأرصفة ومن دون مقابل، وتابع: وتمت دراسة الموضوع في المكتب التنفيذي بشكل مفصل، وصدر القرار رقم 842 /م. ت في 8/8/2019 المتضمن السماح لأصحاب المطاعم والمقاهي القائمة في مدينة دمشق بإشغال الأملاك العامة أمام محالّهم التجارية وفق الأنظمة النافذة، وتم إجازة إشغال لكل محل برسم قدره 200 ليرة للمتر المربع الواحد يومياً، واشترط القرار أن يكون المحل مرخصاً أصولاً، وأن تكون نسبة الإشغال 50% من عرض الرصيف، وألا يقل عرض الرصيف عن مترين، وألا يزيد طول الإشغال عن واجهة المحل المرخص، وأن يكون الإشغال مكشوفاً، على أن لا يسمح بوضع سوى الطاولات والكراسي والمظلات المتحركة، شريطة تكون هناك مصطبة خشبية على مساحة الإشغال بارتفاع 25 سم، ويشترط لنفاذ القرار أن يحصل طالب الإشغال على قرار ترخيص من المكتب التنفيذي.
وعن الإشغالات «عالماشي» لمحالّ العصير والبوظة والفلافل. قال نابلسي: هناك محالّ لا يحتاج عملها إلى وجود طاولات وكراسي مثل محالّ العصير والبوظة والفلافل، حيث نص القرار ذاته على السماح لأصحاب هذه المحالّ بوضع مقعد طولي واحد فقط «بند» أمام المحل وعلى طول واجهة المحل وفوقه مظلة مائلة لحماية الزبائن من الأمطار والشمس، ويتم تجديد الترخيص لهذه الإشغالات عند انتهاء المدة بناء على طلب صاحب العلاقة.
وأكد نائب المحافظ أن تنظيم هذه الإشغالات التي أصبحت أمراً واقعاً يحقق إيراداً كبيراً جداً لموازنة المحافظة، والآن بدأ أصحاب المطاعم والمقاهي ومحالّ البوظة والفلافل والعصير والكاتو بتقديم الطلبات للمحافظة لشمولهم بهذا الترخيص، وكل من لا يبادر إلى الترخيص سوف تتخذ بحقهم الإجراءات القانونية المناسبة.

صحيفة الوطن
الأربعاء 2019-09-25
  12:12:29
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026