(Tue - 23 Jun 2026 | 21:20:06)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

أوكسفام: 85% من مزارعي دير الزور فقدوا دخلهم كليا أو جزئيا بعد فيضان الفرات

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   دياب: تحديد أسعار المواد البترولية بمعايير تنسجم مع الواقع الاقتصادي ‏وتحقق المصلحة العامة   ::::   وزير التعليم يفتتح المخبر المركزي في مشفى المواساة بعد إعادة تأهيله   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   12741 مستفيداً من إعفاء الفوائد والغرامات بموجب المرسوم 29   ::::   "أكساد" والمركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن يبحثان توسيع التعاون لمواجهة التغيرات المناخية وتعزيز الأمن الغذائي:   ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::    الطاقة تبحث إمداد التجمعات السكنية الحديثة بالغاز المنزلي   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   انطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني وتعزيز فرص العمل في سورية(STEP)   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   وزير السياحة: شروط جديدة تفرضها المنافسة القادمة وعلى القطاع الخاص الاستعداد لنواجهتها    ::::   غرام الذهب ينخفض 500 ليرة في السوق السورية   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي   ::::   إعفاء سيارات السوريين المقيمين في تركيا من رسوم الدخول مرة واحدة شهرياً   ::::   السورية للبترول تنفي دخول شركة ‎ AXP Energy ‎ إلى قطاع النفط ‏والغاز في سوريا   ::::   التعليم العالي.. تعويضات جديدة لعاملين تابعين للوزارة 
http://www.
أرشيف **المرصد** الرئيسية » **المرصد**
الكل يسعى للنجومية!

من القصص المعبرة في «كلاسيكيات الادارة» كما يرويها أحد كبار الاختصاصيين انه مر امام مشروع بناء لم تتضح ملامحه بعد وشاهد العديد من العاملين في الموقع.. تقدم وسأل أحدهم ماذا تعمل هنا؟ فأجابه: أجني رزق يومي لآكل أنا وأولادي، وسأل الثاني السؤال نفسه فأجابه: أنا أحسن نحّات في المدينة، أما الثالث فأجاب: إننا نبني كاتدرائية.
ويحلل عالم الادارة الاجابات فيقول، ان الاول لايعنيه من الامر شيئاً سوى مايؤمن معيشته وهو بسيط جداً في تفكيره، والثاني لايعنيه من العمل سوى ذاته وابراز شخصيته في هذا المشروع بما في ذلك من انانية وحب الظهور ولو على حساب العمل وجهد الآخرين، أما الثالث فهو الافضل لانه يعرف ماذا يعني العمل كفريق، ويدرك ان أي جهد يبذله مع الجماعة سيخرج في النهاية بعمل متكامل يستفيد منه الجميع.
في مؤسساتنا العامة والخاصة لم نستطع حتى الان الخروج من عقلية الرجلين الاول والثاني  الغالبية يعنيهم من العمل الراتب الذي سيتقاضونه في نهاية الشهر والبقية يعملون على الظهور وتحقيق النجومية على حساب الجميع والعمل.
أما من يعملون بروح الفريق ويدركون ان أي نجاح للفريق هو نجاح  لهم والعكس صحيح، ويدركون ان أي مساهمة يقدمونها مهما كانت صغيرة هي بمثابة «الحصى التي تسند جداراً» فهم مازالوا قلة قليلة وعندما يزداد هؤلاء في مؤسساتنا يمكن ان نقول اننا خطونا خطوات حقيقية باتجاه الاصلاح الاداري.
في واقعنا الحالي تختلط الامور فيتم تجميد البطولات الفردية -حتى لوكانت مجرد مظاهر غير منتجة- فيجنح الناس نحو الفردية في الاداء، ولو تمت المحاسبة والتقييم للفريق ككل لأدرك الناس اهمية العمل كفريق.
ثمة من يعطي مظهراً انه يعمل- ويتصبب عرقاً- وهو في الحقيقة لاينتج، وثمة من يعمل بصمت والجميع ينعم بما ينجزه.
وشتان مابين ان تكون لدينا «مظاهر عمل» وان يكون لدينا عمل مظاهر.. زراعة ولايوجد انتاج زراعي، مظاهر تطور سياحي ولاتوجد لدينا سياحة، مظاهر تطور صناعي ولاتوجد لدينا صناعة.
لماذا: الكل يسعى للنجومية؟؟

البعث - أيمن قحف
الثلاثاء 2008-05-27
  04:05:51
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

التعليقات حول الموضوع
سوريا يا حبيبتي
رضوان نيال | 09:09:15 , 2008/05/27 | سوريا الحبيبة
شكرا لهذا الكلام الجميل و أنا اليوم أذكر لك أنه أمام بيتي يقام مشروع سوق تجاري كبير و أرى فيه كل يوم الأشكال الثلاثة المذكورة و ما زلت أرى حبيبتي سوريا تكبر و تتطور كل يوم
معايير
ابراهيم | 16:18:13 , 2008/05/27 | سوريا
النجومية .... لماذا............ كانها صارت معيار الترقيات ، ودليل على غياب معايير القييم الحقيقي للمهارات والكفاءات ، وهدفا صارت له اساليبه ومدرسته التي تتشكل وتنمو في رحم فوضى علاقات العمل ، ان السعي الى النجومية هو التمظهر الطبيعي لغياب النجومية الحقيقية النابعة من العمل الصامت والجدي والخلاق ، ان من يعمل ليس لديه الوقت ليعيش هدفا اسمه النجومية ، يعمل ليقوم بواجبه .
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026