(Tue - 9 Jun 2026 | 23:24:42)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

148305 مسافرين عبر مطار دمشق الدولي خلال أيار 2026

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

مدير عام “أكساد”: العمل المناخي ضرورة ملحّة لمواجهة التصحر وشح المياه وتعزيز الأمن الغذائي العربي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   منصة الغابات ومراقبة الحرائق تحذر من ارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق   ::::   قبلاوي: شركات أمريكية كبرى مهتمة بالاستثمار في النفط والغاز السوري   ::::   محافظة دمشق تسمح بتمديد دوام المنشآت السياحية حتى الثالثة فجراً خلال مونديال 2026   ::::   أين هي الحدود؟ في مخاوف التهوين من التدخلات البيوطبية   ::::   مشروعان تنمويان لـ ( أكساد )   ::::   كيف يعود المنتج السوري إلى أسواق العالم؟   ::::   وزير التعليم العالي: نتابع قضايا الطلاب بدقة وسنطلق استبياناً إلكترونياً لتغيير الاختصاص   ::::   الهيئة العامة للمنافذ ترفع جاهزيتها في منفذ نصيب لاستقبال الحجاج العائدين براً   ::::   حاكم مصرف سوريا المركزي يبحث مع محافظ إدلب واقع القطاع المصرفي في المحافظة   ::::   السياحة تطلق البرنامج الوطني “نرتقي من الأساس” لتطوير وتأهيل فنادق ذات سوية النجمة والنجمتين   ::::   سورية تستضيف ورشة عمل تخصصية حول مواصفات وشهادات الحلال لتعزيز جودة المنتجات وفتح أسواق جديدة   ::::   غرفة تجارة حلب تبحث مع شركة صينية تطوير التعاون التجاري   ::::   انخفاض سعر الذهب 200 ليرة جديدة في السوق السورية‎ ‎   ::::   148305 مسافرين عبر مطار دمشق الدولي خلال أيار 2026   ::::   مدير عام “أكساد”: العمل المناخي ضرورة ملحّة لمواجهة التصحر وشح المياه وتعزيز الأمن الغذائي العربي   ::::   عملاق صناعة الأجبان العالمي “Arla” يبحث مع شركة    ::::   جزيرة أرواد: لؤلؤة المتوسط بحاجة إلى اهتمام   ::::   الوزير الحلبي: متابعة مطالب خريجي جامعتي إدلب ‏وحلب الحرة سابقاً بشأن المفاضلة الطبية الموحدة   ::::   بدء فعاليات اليوم الثالث والأخير من المؤتمر الوطني الأول لحوار القطاع الخاص السوري   ::::   مباحثات سورية إماراتية لدعم مشاريع الطرق والسكك    ::::   المولوي يضع الاصبع على الجرح: التعقيدات التشريعية مكمن الخلل الحقيقي 
http://www.
أرشيف من اللاذقية الرئيسية » من اللاذقية
برسم البلدية الطرطوسية .. معاناة عامل نظافة أم مدينة بأكملها ؟!!

سيريانديز - طرطوس - سعاد سليمان

عند كل صباح أراه في جهة من الحي , في زاوية أو أمام بيت يقوم بلم الاوساخ المرمية هنا وهناك دون كيس ،يلمها بيدين عاريتين من قفازين تعودنا أن نراهما ونحن أطفال في يدي العامل الذي يقوم بهذا العمل ،وكان يمر وهو يجر عربة صغيرة يجمع فيها هذه الأشياء المتروكة بغباء من أناس لا يدركون جريمة فعلتهم في تلويث الشارع والحي ، ومدى الخطر من تلوث يطال الإنسان وكل الحياة على هذه الأرض التي أعطانا الله وبأيدينا نخربها، بجهلنا ولامبالاتنا .

كل صباح اتفرج على مكنسته العجيبة من عصور بدائية .. اليوم .. اقتربت وتعجب حين ألقيت عليه السلام ..قلت : من أين أتيت بهذه المكنسة العجيبة ؟؟ قال : أصنعها بنفسي .. قلت : لماذا , ألا تعطيك البلدية أدوات العمل ؟؟ قال : مكنستهم غير صالحة للعمل .. هذه أفضل , تساعدني على جر القاذورات بدقة وألمها لأضعها في كيس من هذه الأكياس , وأشار بيده إلى كومة من أكياس صغيرة سوداء يربطها على خصره .. منظرها يدل على الاستخدام أكثر من مرة .

قلت مستغربة : وهذه الأكياس مستعملة ؟؟ قال : طبعا .. هذه أجمعها أنا لاستخدمها .. البلدية لا تعطينا إلا جزمة بلاستيكية في الصيف بينما نحتاجها في الشتاء ،وأما القفازات فمنذ زمن بطلت موضتها عندهم – قال وهو يضحك – وأما وجبة الحليب والبيض فقد تقلصت حتى وصلت إلى ثلاثين بيضة كل ثلاثة أشهر .

مضيفا : أنا أكنس كل الحارة بشوارعها لوحدي , ألم الاوساخ لتمر سيارة القمامة قبل منتصف الليل لتأخذها .. وأخذ يشرح معاناته مضيفاً : الناس هنا لا يلتزمون برمي القمامة في أوقاتها المحددة .. كل الساعات، لهم وكل الزوايا والأرصفة وأبواب البيوت .. ولي أن أعمل بكل ما أوتيت من قوة .. لدي أطفال والحاجة للناس ذل .

 الغلاء يذبحنا ولا مجال إلا العمل ،لو وجدت عملا آخر لما رأيتني هنا ولما عرفتني . لم أسأله كم يتقاضى من أجر لأنني لمحت طيف دموع تتلألأ في عينيه .. أردت أن ألتقط له وللمكنسة العجيبة صورة رفض بكل اللطف الذي تحمله عيناه ولسانه، يقول أنه لا يريد أن يخرب بيته وقد تحدث عنهم .. أولئك أصحاب الخيرات الذين أعطوه هذا العمل .. لحم كتفيه النحيلتين من خيرهم .

من هنا نقول لبلدية مدينة طرطوس .. التي تعاني من قلة اليد العاملة في هذا المجال :هل وصلت بك الحال إلى هذا الحد المؤلم من الفقر الموجع أم أن الطمع وقلة الإحساس بالآخر وبأحوال الناس، وخطر الأوساخ والقاذورات المنتشرة في كل مكان تحت حجج يمكن حلها بقليل من مال، وكثير من ضمير وإحساس بالمسؤولية والواجب هو السبب .

خاصة حين نضبط الناس وأفعالهم ،ونثبت القدرة على العمل بأكمل وجه , وقد تم التمديد لمجلس بلديتكم مؤخراً دون انتخابات وبصموا لكم بالعشرة .. والبعض بالعشرين .

سيريانديز
الأحد 2016-04-17
  06:57:33
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

جزيرة أرواد: لؤلؤة المتوسط بحاجة إلى اهتمام

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026