(Thu - 25 Jun 2026 | 02:17:27)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

أوكسفام: 85% من مزارعي دير الزور فقدوا دخلهم كليا أو جزئيا بعد فيضان الفرات

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::    الطاقة تبحث إمداد التجمعات السكنية الحديثة بالغاز المنزلي   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   انطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني وتعزيز فرص العمل في سورية(STEP)   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   وزير السياحة: شروط جديدة تفرضها المنافسة القادمة وعلى القطاع الخاص الاستعداد لنواجهتها    ::::   غرام الذهب ينخفض 500 ليرة في السوق السورية   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي   ::::   التعليم العالي.. تعويضات جديدة لعاملين تابعين للوزارة 
http://www.
أرشيف من اللاذقية الرئيسية » من اللاذقية
برسم البلدية الطرطوسية .. معاناة عامل نظافة أم مدينة بأكملها ؟!!

سيريانديز - طرطوس - سعاد سليمان

عند كل صباح أراه في جهة من الحي , في زاوية أو أمام بيت يقوم بلم الاوساخ المرمية هنا وهناك دون كيس ،يلمها بيدين عاريتين من قفازين تعودنا أن نراهما ونحن أطفال في يدي العامل الذي يقوم بهذا العمل ،وكان يمر وهو يجر عربة صغيرة يجمع فيها هذه الأشياء المتروكة بغباء من أناس لا يدركون جريمة فعلتهم في تلويث الشارع والحي ، ومدى الخطر من تلوث يطال الإنسان وكل الحياة على هذه الأرض التي أعطانا الله وبأيدينا نخربها، بجهلنا ولامبالاتنا .

كل صباح اتفرج على مكنسته العجيبة من عصور بدائية .. اليوم .. اقتربت وتعجب حين ألقيت عليه السلام ..قلت : من أين أتيت بهذه المكنسة العجيبة ؟؟ قال : أصنعها بنفسي .. قلت : لماذا , ألا تعطيك البلدية أدوات العمل ؟؟ قال : مكنستهم غير صالحة للعمل .. هذه أفضل , تساعدني على جر القاذورات بدقة وألمها لأضعها في كيس من هذه الأكياس , وأشار بيده إلى كومة من أكياس صغيرة سوداء يربطها على خصره .. منظرها يدل على الاستخدام أكثر من مرة .

قلت مستغربة : وهذه الأكياس مستعملة ؟؟ قال : طبعا .. هذه أجمعها أنا لاستخدمها .. البلدية لا تعطينا إلا جزمة بلاستيكية في الصيف بينما نحتاجها في الشتاء ،وأما القفازات فمنذ زمن بطلت موضتها عندهم – قال وهو يضحك – وأما وجبة الحليب والبيض فقد تقلصت حتى وصلت إلى ثلاثين بيضة كل ثلاثة أشهر .

مضيفا : أنا أكنس كل الحارة بشوارعها لوحدي , ألم الاوساخ لتمر سيارة القمامة قبل منتصف الليل لتأخذها .. وأخذ يشرح معاناته مضيفاً : الناس هنا لا يلتزمون برمي القمامة في أوقاتها المحددة .. كل الساعات، لهم وكل الزوايا والأرصفة وأبواب البيوت .. ولي أن أعمل بكل ما أوتيت من قوة .. لدي أطفال والحاجة للناس ذل .

 الغلاء يذبحنا ولا مجال إلا العمل ،لو وجدت عملا آخر لما رأيتني هنا ولما عرفتني . لم أسأله كم يتقاضى من أجر لأنني لمحت طيف دموع تتلألأ في عينيه .. أردت أن ألتقط له وللمكنسة العجيبة صورة رفض بكل اللطف الذي تحمله عيناه ولسانه، يقول أنه لا يريد أن يخرب بيته وقد تحدث عنهم .. أولئك أصحاب الخيرات الذين أعطوه هذا العمل .. لحم كتفيه النحيلتين من خيرهم .

من هنا نقول لبلدية مدينة طرطوس .. التي تعاني من قلة اليد العاملة في هذا المجال :هل وصلت بك الحال إلى هذا الحد المؤلم من الفقر الموجع أم أن الطمع وقلة الإحساس بالآخر وبأحوال الناس، وخطر الأوساخ والقاذورات المنتشرة في كل مكان تحت حجج يمكن حلها بقليل من مال، وكثير من ضمير وإحساس بالمسؤولية والواجب هو السبب .

خاصة حين نضبط الناس وأفعالهم ،ونثبت القدرة على العمل بأكمل وجه , وقد تم التمديد لمجلس بلديتكم مؤخراً دون انتخابات وبصموا لكم بالعشرة .. والبعض بالعشرين .

سيريانديز
الأحد 2016-04-17
  06:57:33
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026